الاثنين، 18 أغسطس 2014

نظرة حول قانون الجنسية العماني الجديد







بتاريخ ١٢ اغسطس لعام 2014 تم إصدار مرسوم سلطاني رقم ( 38/2014) المتعلق بقانون الجنسية العمانية، وما يهمنا في هذا المقام هو إلقاء نظرة حول أهم ما جاء به القانون الجديد، وما التغيرات التي حدثت له، واذا عالج أهم فجواته وأخطاءه.


١- حُذف البند الرابع من المادة ١ من القانون القديم المتعلق بمن يعتبر عمانيًا بحكم القانون، والذي ينص على : " من ولد في عمان وجهل منها اقامته العادية وكان ابوه قد ولد فيها على أن يكون الأب وقت ولادة الابن فاقد الجنسية واستمر كذلك "


٢- لم تختلف المدد التي يتطلبها القانون لكي يتقدم الاجنبي بطلب الحصول على الجنسية العمانية، وهي ان يكون قد اقام ٢٠ سنة في عمان، و١٥ سنة اذا كان متزوج من عمانية، إلا انه أضاف شرط جديد بالنسبة للمتزوج من عمانية وهو أن يكون له منها ولد.


٣- أضاف مادة كاملة (١٧) تتعلق بالأجنبية أرملة أو المطلقة من عماني.


٤- اضاف مادة كاملة (١٨) تتعلق بمنح الجنسية العمانية للقاصر ولد المرأة العمانية من زوج أجنبي ومن بين الشروط أن يكون قد هجرها زوجها لجهة غير معلومة لمدة لا تقل عن ١٠ سنوات.


ويلاحظ من شروط المادة ١٧ و ١٨ من قانون الجنسية الجديد أنها نفس الشروط لأكتساب الجنسية من حيث المدد الطويلة والإشتراطات البدهية، ولم يقلل المدة حتى يجعل إكتساب الجنسية أسهل وأيسر.


٥- قسّم سحب الجنسية إلى أصلية كما اشارات المادة 20 وإلى سحب الجنسية لمن اكتسبها في المادة 21.
وقام بتعديلات طفيفة حول الحالات، فقد الغى الحالة التي كانت موجودة في القانون السابق، والتي تنص على : " كل من يثبت انه يعتنق مبادى أو عقائد لا دينية أو ينتمي إلى جماعة أو حزب أو تنظيم يعتنق تلك المبادئ أو العقائد "
- فأصبح لا بأس بإعتناق عقائد لادينية على الأقل من وجهة نظر القانون -

واستخدم في القانون الجديد مصطلح فضفاض " مصلحة عمان " ولا ادري يقصد بمصلحة عمان بأي منظور؟
أما المواد الأخرى فهي موجودة في القانون القديم


٦- الغى المادة ١٥ من القانون القديم والتي تتعلق بالفصل بالمنازعات، واحالها في القانون الجديد إلى اللائحة كما اشارت المادة ٣ من قانون الجنسية الجديد.


٧- في العقوبات : قام برفع العقوبة في القانون الجديد حيث عقوبة كل من يدلي أمام السلطات المختصة بمعلومات كاذبة أو يقدم وثائق غير صحيحة بقصد اكتساب الجنسية العمانية لنفسه أو لغيره


في القانون القديم :
السجن لمدة لا تتجاوز السنتين والغرامة لا تتجاوز 2000 ريال
أو بالعقوبتين معًا


في القانون الجديد:
السجن من سنة الى 3 سنوات
الغرامة من 5000 إلى 10,000
أو باحدى هاتين العقوبتين


كلمة قبل اخيرة :

اذا أردت تقييم القانون فهو برأي لم يتغير حتى وإن أضاف وعدّل وحسّن صياغة القانون، لأنه وبلحظة واحدة سيضرب قانون الجنسية بعرض الحائط، لأنك ستكتشف على أنه لا يوجد قانون وإنما الأمر أولًا وأخيرًا في يد وزارة الداخلية، حيث لم تتغير المواد ولم تلغى التي تتعلق بالصلاحيات المطلقة لوزارة الداخلية في المنح والرد، حيث تنص المادة ٣ من القانون الجديد : " تقدم الطلبات المتعلقة بمسائل الجنسية إلى الوزارة، وتتولى دراستها والبت فيها وفق الإجراءات والضوابط التي تحددها اللائحة، وللوزارة رفض أي طلب دون ابداء الأسباب "

والمادة (٥) : " لا يجوز الجمع بين الجنسية العمانية وأي جنسية اخرى إلا بمرسوم سلطاني "

المادة (٨) : " يجوز استثناء وبمقتضى مرسوم سلطاني منح أو رد الجنسية العمانية دون التقيد بالشروط والأحكام الواردة في هذا القانون " !!

فالسؤال الذي يتبادر لقارئ هذه المادة: ما الفائدة اذًا من القانون !


كلمة اخيرة :
مر هذا القانون مرور الكرام من أمام مجلس عمان ( الشورى والدولة ) ودعوني اطمئنكم حتى ولو مر أمامه ٧٠ مرة لن يستطيعوا تغيير حرف واحد، ومثل ما يقول إخواننا المصريين: بلاش نكزب على بعض


للاطلاع على قانون الجنسية العماني وتحميله بصيغة PDF




هناك 11 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا استوفيت جميع الشروط ولم احصل ع شرف الجنسيه العمانيه
    انا ابنه المواطنه العمانيه ومولوده فالسلطنه ودرست وتعلمت واشتغلت فالسلطنه
    فما الحل؟
    عسى الله يفرج علينا

    ردحذف
    الردود
    1. للأسف المادة ٣ تنص في القانون : تقدم الطلبات المتعلقة بمسائل الجنسية إلى الوزارة، وتتولى دراستها والبت فيها وفق الإجراءات والضوابط التي تحددها اللائحة، وللوزارة رفض أي طلب دون ابداء الأسباب.
      فحتى اذا استوفي الشخص الشروط يعود القرار في النهاية إلى وزارة الداخلية

      حذف
  2. انا من مواليد سلطنه عمان وكنن دارس الصف الاول الابتدائي ف السلطنه مع العلم ان ابويا مصريان هل من حقي اخد الجنسية العمانيه

    ردحذف
  3. هل من لديه شهاده ميلاد عمانيه من حقه اخذ الجنسية مع العلم ان والديه مصريان

    ردحذف
    الردود
    1. لا، فالقانون لا يأخذ بنظرية الميلاد

      حذف
  4. انا مواطنة عمانية الأب ولدت خارج السلطنة وقدمت على استخراج جواز سفر منذ 2012 ولم احصل عليه بحجة اني فوق السن القانوني

    ردحذف
  5. حتى أني لا استطيع دخول السلطنة لاكمل إجراءاتي بنفسي انا لم ارى بلدي منذ أن ولدت

    ردحذف
  6. اريد جنسيه عمانيه انا في منذ ١٤ سنه اعرف اكتب انطق اللهجه العمانيه و اقرأ بتفصيل
    فأرجو الرد

    ردحذف
  7. ارجو من الوزاره لمساعدتي وايضا انا اتعلم في مدرسة عمانيه في الرستاق كطالب وانا في عمان منذ ١٤ سنين ولم ذهبتو الى بلدي وهو باكستان من يوم جئت في عمان فأرجو المساعدة و رد

    ردحذف
  8. ماذا اقول انا والدتي أكملت ٤٣ سنه في عمان متزوجه من عماني وأبنائها كلهم عمانيين الجنسيه ويعملون كلهم في القطاعات الحكومية ولم تحصل على الجنسيه بسبب بند واحد وهو انها سافرت علاج لخارج البلد لمدة تزيد عن ٦٠ يوم في إحدى السنوات وتم إيقاف أوراقها لهذا السبب فقط. وهي حافظه القرآن متعلمه وايضا تتكلم اللغه العربيه الفصحى وتكتبها أيضا. اين العدل.

    ردحذف